النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: بحث عمر بن ابي ربيعة

  1. IC121 بحث عمر بن ابي ربيعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى :
    { وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون } الآية


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    { إذا عمل أحدكم عملا ً فليتقنه }













    الأهداء

    إلى زملائي المعلمين
    وإلى والدّي وإخواني
    وإلى كل من ساعدني وأعانني على إتمام هذا البحث ...

    











    شكر وتقدير

    أحمد الله حمدا ً يليق بجلاله وعظمته وأشكره على سوابغ نعمه وجزيل أفضاله وأصلى وأسلم وأبارك على نبي الرحمة ورسوله الهدى محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    فإني أرى لزاما ً علي ّ أن أدون شكري وتقديري لكل من أعانني على إخراج هذا البحث بأي وسيلة من وسائل العون وأسأل الله لهم حسن الثواب وأخص بالشكر الدكتور / خالد ربيع الذي أرشدني وساعدني بكثير من توجيهاته .

    











    المقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرسول الأمين الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة وكشف الله به الغمة .
    وبعد :
    لقد تناولت في بحثي هذا أسلوب القص والحوار في شعر عمر بن أبي ربيعة وتعرضت إلى التعريف بالشاعر ومولده وحياته وأسرته وشعره ووفاته .
    وأسلوب القص والحوار في شعره وتناولت هذا البحث من خلال مكان الشاعر في مكة وزمانه في العصر الأموي ومادته وأسلوب القص والحوار .
    وذلك بسبب تكليفي بالبحث في هذا الموضوع وتقديمه في مقرر قاعة بحث في الأدب 381 ل
    وقد تم عمل هذا البحث من خلال الإطلاع على بعض المراجع وديوان عمر بن أبي ربيعة رغم الصعوبة التي واجهتني في الحصول على الديوان .


    الباحث



    التمهيد
    القصة بمفردها هي حاكاية وخبر يصاغ بدقة بشرط الزمـــــــان والمكان ويكون اعتمادها على سعة الخيال .
    فالقصة تبدأ دائما ً عن حادثة وقعت بما تمتلكه من وسائل القص كاللسان .
    والقصة تتكون من بداية ونهاية وشخصيات القصة والأبطال والزمان والمكان.
    والحوار بمفهومه هو حوار يجري بين أثنين أو أكثر حول موضوع محدد للوصول إلى هدف معين وللحوار أنواع منها :
    1 ـ الحوار الوطني .
    2 ـ الحوا الديني .
    3 ـ الحوار الأمني .
    4 ـ الحوار التربوي .
    5 ـ الحوار التلقائي .
    وهذا الحوار التلقائي يكون في شعر عمر بن أبي ربيعة فالهدف من الحوار الوصول إلى النقد الهادف والبناء الموصل للحقيقة . ( 1 )
    النرجسية : النرجسية مأخوذة من نرجس وهو نوع من الأزهار .
    واصطلاحا ً : مأخوذة من الأسطورة الإغريقية " نرجس " الذي هام بنفسه فطال نظره إلى مياه البحيرة و معجبا ً بجماله حتى حولــــــــــته الآلهة إلى الزهرة المعروفة بهذا الاسم ( 2 )




    الفصل الأول
    ترجمة الشاعر
    ــ اسمه ونسبه
    ــ مولده
    ــ حياته
    ــ أسرته
    ــ شعره ( زعيم الغزليين )
    ــ وفاته


    اسمه ونسبه :
    هو أبو الخطاب عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة حذيفة بن المغيرة من بني مخزوم بن يقظة بن مرة .
    كان جده أبو ربيعة يلقب بــ ( ذي الرمحين ) لطوله . وكان يقال كأنه يمشي على رمحين . وقيل : إنه قاتل يوم عكاظ برمحين . وكان والده عبد الله يسمى في الجاهلية بجيرا ً , فسماه رسول الهل صلى الله عليه وسلم عبد الله , وكانت قريش تلقبه العدل لأنها كانت تكسو الكعبة سنة في الجاهلية وهو يكسوها من ماله سنة ( 1 )
    وكانت أمه يمنية أو حضرية تسمى مَجْدا . وكان أبوه في الذورة من قومه ثراء . واستعمله الرسول صلى الله عليه وسلم واليا ً على إقليم من اليمن يمسى الجند , وظل عليه في عهد عمر وعثمان .

    مولده :
    ولد عمر بن أبي ربيعه في مكة وبها نشأ ترعاه أمه الغريبة . وكان جميلا ً فدللته , يؤازرها في ذلك ما ورثه عن أبيه من أموال وغيره وهو شاعر مكي ويشهد على ذلك قوله :









    وقد ولد في السنة 23 هـ ــ 644 م في الليلة التي قتل فيها عمر بن الخطاب على الأرجح ولا يعرف بالتأكيد مكان ولادته فقد يكون الجنّد في اليمن أو مكة أو المدينة ( 1 )
    ويرجح أن مولده كان في الجنّد من اليمن حيث ولاية أبيه عبد الله ( 2)

    حياته :
    عاش حياته للغزل الصريح , فالدنيا دائما ً مشرقة باسمة من حوله . والمغنون والمغنيات من أهل مكة مثل ابن سريح وابن مسجع والفريض يلزمونه ويغنون في شعره , ويقول الرواة : إنه كان في بيته مغنيتان تغنيانه في أشعاره هما بغوم وأسماء , وسرعان ما يطير غزله إلى المدينة فإذا مغنوها ومغنياتها من مثل سعيد وجميلة يغنون فيه ويلم بالمدينة كثيرا ً ويصبح أكبر غزل في عصره , ولهذا لم يكن غريبا ً أن يخلف أضخم ديوان لا في عصره فحسب , بل في جميع العصور العربية .
    وكان يستخدم لغة سهلة , فيها عذوبة وحلاوة وينصب شباكه لكل امرأة جميلة في مكة . وتحول إلى مواسم الحج يعلن حبه إعلانا ً لكل امرأة ذات حسن يلقاها فيقول :
    يقصد الناس الطواف احتسابا ً وذنوبي مجموعة في الطَّواف ِ







    وبعد مواسم الحج يتصدى لكل فتاة جميلة بمكة وخاصة الثريا بنت علي الأموية , وينزل المدينة فيتصدى للقرشيات الجميلات بها من مثل سُكينة بنت الحسين وزينب الجمحية . وكان يتغزل في فتيات قريش النبيلات ومن ثم وصف ترفهن وما كن فيه من نعيم , ويقال إنه كان جميلا ً , وكأنما انعكست فيه صورة الحب , فهو لا يشكو الغرام والعشق , بل محبوبته هي التي تشكو من ذلك وهي التي تتعذب في حبه وتتمنى لو تراه , فيقول على لسان واحدة :
    تقول إذا أيقنت أني مفارقها يا ليتني مت ُّ قبل اليوم يا عمرا (1)

    وكان يقوم بمغامراته مع النساء في مواسم الحج فيقول :
    ليت ذا الدهر كان حتما ً علينا كل يومين حجّة واعتمارا
    وقضى عمر قسما ً كبيرا ً من حياته لاهيا ً متنقلا ً من حبيبة إلى أخرى ولسان حاله يقول :
    سلام ٌ عليها ما أحبَّت ْ سلامنــــا فإن كرهته فالسلام على أخرى
    لكنه تاب في أواخر حياته , وقيل إنه عاش في غوايته أربعين سنة , ثم تاب الأربعين الباقية , ولكن من الثابت أن عمر أقصر اللهو في أواخر أيامه ( 2 )







    أسرته :
    تزوج عبد الله بن أبي ربيعة والد عمر بأكثر من امرأة , وكان له أربعة من البنين هم عبد الله , وعبد الرحمن , والحارث , وشاعرنا عمر ووالدة عمر ام ولد يقال لها مجدْ وكان لعمر أخ من أبيه أسمه الحارث ولقبه القباع , ولد من أم نصرانية سوداء من حبش فرسان وقد ماتت في عهد عمر بن الخطاب مما يؤكد أن الحارث أكبر سنا ً من عمر . ويروى عن الحارث أنه كان شريفا ً كريما ً دينا ً وسيد من سادات قريش حتى بلغ به أن يوليه عبد الله بن ال**ير على البصرة . وقد ظل الحارث على خلاف مع أخيه عمر في ابتذاله وإسرافه في التشبيب والغزل ومطاردة النساء , وقد حاول أن يثني عمر عن خطته بالإغراء والمكافأة علاوة على النصح والعدل فلم يفلح . أما عمر فقد تمكنت امرأة من بني جمح كان أبوها قد فر بها خوف تعرض عمر من مكة إلى البصرة , وتمكنت من الإيقاع به في شرك الزواج بعد قفولها إلى مكة إثر وفاة والدها وأنجبت له , روى حكايتها الأغاني , كما روى حكاية زواجه بكلثم بنت سعدٍ المخزومية التي استأسر لها عمر وقد أنجبت له ولده جوان بن عمر , كان علي حظ من الدين والتقى , وكانت لعمر بنت سماها أمة الواحد لم يعرف من زوجته كلثم أو من غيرها ( 1 )







    زعيم الغزليين :
    كان عمر بن أبي ربيعة يصور إعجاب المرأة به وتصديها له , وأنها تدور حوله لعلها تجد سبيلا ً إليه . وهو في أثناء ذلك يتدلل ويتمنع . وهي تسعى إلى الوصول منتهزة كل فرصة حتى بين مشاعر الحج فيقول :
    قالت لترب ِلهـــا تحدّثهـــا لنفسدن َّ الطــــواف في عُمرَ
    قومي تصدّي له ليعرفنــا ثم اغمزيه يا اخت في جفر
    قالت لها قد غمزته فأبى ثم اسبطرَّن تسعى على أثري

    وعلى هذا النحو نراه في غزله يوقد قلوب الفتيات حبا ً وهن يتمنين عطفه وحنانه , فهو يصور نفسه في غزله معشوق لا عاشق فهو يصور عواطف المرأة ونفسيتها وما يثير في قلبها المشاعر الرقيقة .
    وتكثر الرسل بينه وبين محبوباته في ديوانه كما كان يراسل الثريا , قد سار عنها أو سارت عنه :

    كتبت إليك من بلدي كتـــــاب مولِّهٍ كــمِدِ
    كئيب واكف العـــيذ ين بالــــحسرات منفرد








    وترد عليه الثريا شعرا ً وهو يعد أول من اتخذ هذا الأسلوب من تبادل الرسائل بينه وبين صواحبه ( 1 )
    وهو يعتبر زعيم الغزليين من أهل الحضر في عصره , وقد وضع الرواة عمر زعيم الغزل الحضري حينما جميل زعيم الغزل البدوي ولكن شعر جميل قد ضاع ولم يبقى لنا منه إلا شيء قليل جدا ً أما عمر فقد حفظ لنا الدهر شعره كله ( 2 )

    وقد اقتصر ديوان عمر بن أبي ربيعة على الغزل والتشبب من دون سائر الأغراض فلقب بشاعر الغزل وقد نجد في ديوانه نموذج واحد في الرثاء ومثله في الهجاء ومثله في الفخر بالإنتماء القرشي . وقد سأله الخليفة سليمان بن عبد الملك ما يمنعك من مدحنا ؟ قال له : إني لا أمدح إلا النساء .
    فقد كان يتفرغ للمرأة وحدها .
    وقد نجد في شخصيتة عمر لونا ً من غطرسة الفحولة والإعتداد بالنفس ولكنها غطرسة ما تلبث أن تستسلم , وتلقي سلاحها لتصبح معلقة بكلمة رضى من أنثى مشتهاه لا تستبد مرة ولكن مرة بعد مرة ليصبح الرجل ألعوبة بين يديها وهذه هي حكاية عمر مع كل النساء .



    ليت هذا أنجز ما تعد وشفت أنفسنـــــا مما تجد
    واستبدت مرة واحدة إنما العاجز من لا يستبد (3 )


    وفاته :
    يقولون إنه مات وقد قارب السبعين او جاوزها . وإذا صح ذلك يكون قد توفي حوالي سنة 93 هـ ( 2 ) . وقد تضاربت الروايات في سبب موت عمر , فقيل إنه غزا في البحر , فأحرقت سفينته ومات , وقيل إن امرأة دعت عليه لأنه ذكرها في شعره , وهي في الطواف فقال :
    الريح ُ تسحب أذيالا ً وتنشرها يا ليتني كنت ممن تسحب الريح

    فقالت اللهم إن كان نوه باسمي ظالما ً فاجعله طعاما ً للريح فعدا يوما ً على فرس . فهبت ريح ٌ , ونزل فاستتر بشجرة فعصفت الريح فخدشه خصن منها فمات من ذلك وقيل إنه خدشه الغصن فدمي وورم به و مات من ذلك ( 3 )












    الفصل الثاني
    ــ ديوان عمر بن أبي ربيعة .
    ــ الأسلوب القصصي في شعره .
    ــ أسلوب الحوار في شعره .
    ــ نماذج مشروحة عن القص والحوار .








    الأسلوب القصصي في شعر عمر بن أبي ربيعة
    أن الأسلوب القصصي عند شعاعرنا يختلف عن أسلوب الجاهليين وخاصة امرئ القيس الذي يوجد في معلقته الكثير من القصص حيث يقال إن عمر اقتفى اثره ولكن عمر عرف كيف يتوسع في الشعر القصصي وأن يتفنن ويفصل في وقائع قصصه. ويجعل لها المقدمات والخواتم .
    فقد أبرز القصة في شعره في مواضع كثيرة ( 1 ) ولم يكتفي بأن تكون سرد الواقعة تمت له أو تجربة مر بها , بل أوصلها إلى قصة يضعها أو يتخيلها , أو يتمنى أن تحدث له .
    ويتضح أن القصة كانت فنا ً تعمده وفضله وأدخلها مع عناصر كثيرة أغنته مثل الزمان والمكان والشخصيات ألأصلية والثانوية .
    ويبدو أن أسلوبه في قصائده القصصية واحد يكاد لا يتغير فحديثه عن صاحبته يصور نفسه بالظهور المفاجئ وهي تراه وتدهش من جرأته وهو دائما ً المعشوق وهي العاشقة ويشرك في القصة اختاها او ترباها ليكونا سترا ً لها .










    أسلوب الحوار في شعر عمر بن أبي ربيعة
    يوشك الحوار أن يكون طابعا ً واحضحا ً في أسلوبه , فقد ترك الحوار أثره في شعره , وأضفى عليه كثير من الحيوية ,ووهبه حركة سريعة , ليشد انتباه القارئ أو السامع لما سوف يدور في القصيدة . فيكون الحوار عنده أثرا ً لحادثة يقصها أو ذكريات ينثرها أو حكاية يرويها . فكان له طريقته الخاصة في الحوار ويهبه قدرا ً من الليونة ليعبر عن الجوالنفسي وقد ساعده في ذلك معرفته بالنساء , حيث نجد أنالحوار في شعره صادق في نقل حديث المرأة وأسلوب كلامها وكأنه ينسج الكلام نثرا ً لا شعرا ً , فقد استطاع أن يكون محببا ً في مجالس النساء لمقدرته في وصف الحوار وسرد ما يقوله ويجد في ديوانه الكثير من القصائد التي يوجد فيهاالحوار ( 1 )














    نماذج مشروحة
    عن أسلوب القص والحوار في شعر عمر بن أبي ربيعة
    يمتاز غزل عمر بن أبي ربيعة بنزعة قصصية غلبت على العديد من قصائده , وفيها الكثير من مقومات القصص مثل الزمان والمكان والموضوع والأشخاص والسرد والتشويق والمكان غالبا ً ما يكون في أحد أماكن الحج والزمان غالبا ً ما يكون زمان الحج أو في العمرة والمناسبة للأشخاص فهو يعتمد على نفسه ثم الحبيبة .

    وإذا نظرنا إلى الحوار في شعر عمر بن أبي ربيعة فهو أحد أهم مقومات القصص ونجد الحوار في غزل عمر بن أبي ربيعة فهو يمتاز بالدقة والإيجاز والسلاسة .
    ومن أمثلة أسلوب القص في شعر عمر العزلي قصيدته الرائية التي تبدأ بقوله :
    أمن آل نعم أنت غاد ِ فمبــــــــكر غداة غدِ أم رائح فمهــــــــــــــــجر
    بجاجة نفس لم تقل في جوابها فتبلغ عذرا ً والمقـــالة تعـــــذر ( 1 )
    تهيم إلى نعم ٌ فلا الشمل جامع ٌ ولا الحبل ُموصول ولا القلب مقصرُ
    حيث نجد أن القصة تكاملت تقريبا ً جميع عناصرها في هذه القصيدة من حيث التمهيد , والموضوع , والعرض , والسرد والتشــــــــويق .
    ومن الأمثلة على ذلك أيضا ً قصيدته وهل يخفى القمر والذي يقول في مطلعها :
    هيج القلب مغان وصـــــــــبر دارسات قد عـــــلاهن ّ الشّجر ْ
    ورياح ُ الصيِّف قد أزرت بها تنسج التّرب َ فنونا ً والمطر ْ ( 1 )

    ففي هذه القصيدة يبدأ عمر بالوقوف على الأطلال خلافا ً لما هو الحال في معظم قصائده , ويتخذه سبيل ليتساءل عن صاحبته ويقص بعض ما يذكر عنها , ويذكر موقفه مع صواحبها وقد خلون , إلى أنفسهن , فانطلقت ألسنتهن بأمنياتهن , كان هو أمنيتهن فظهر في الأفق فارس فوق حصانه الأغر فعرفوه من خلال ريحه التي هبت عليهن ويتساءلن عنه متجاهلات عارفات وهل يخفى القمر ؟
    فقد ساقه القدر إليهن في غياب الأعداء فتحقق لهن ما تمنين .



    ففي هذه القصيدة يصف بها على شكل تمثيلية قصيرة حيز زماناه ومكانها وقد أبرز شخوصها في هؤلاء الأتراب تقودهن أقدامهن في الدماث السهلة .
    ويدير الحوار بينهن يخفي ويعلن حتى انتهى بظهوره من بعيد فأصبح هو المعشوق وهن العاشقات فذكر في هذه القصيدة مظاهر فتوته وطيبه ومركبه . وقد عبر عن ذلك بأسولب اتخد من القصة إطارا ً جامعا ً يتميز بوضوح المعاني والصورة والمشاهد .

















    مظاهر النرجسية في القصيدة
    1 ـ أن عمر في غزله يعجب بنفسه , ويتغزل بها ويتضح ذلك خلال الأبيات 8 , 9 ,10 في هذه القصيدة .
    2 ــ التمحور حول الذات ويتضح ذلك في أغلب قصائده أيضا ً حيث يتحدث عن نفسه كثيرا ً .
    3 ـ ذكر اسمه في القصيدة ونجد أنه يذكر اسمه ولقبه في كثير من قصائده .
    4 ـ يصور نفسه بالمعشوق وإن المرأة هي التي تطلب رضاه وتعجب به ويتضح ذلك في القصيدة من خلال الأبيات 11 , 12 .
    5 ـ افتخاره بنفسه وذكره للحصان الذي يركبه ويتضح ذلك من خلال البيت العاشر في القصيدة .
    6 ـ ذكره للطيب الذي يستعمله ورائحته الشديدة وذلك من خلال البيت الرابع عشر في القصيدة .












    وهناك الكثير من شعر عمر يكون فيه القصص مشفوع بالحوار نحو قوله :
    قلت : اركبوا نزر التي زعمت لنا أن لا نباليهـــــــــا كبير بلاء
    بينا نسير ُرأت سمـــــامة َ موكب ٍ رفعوا ذميل العيس بالصحراء
    قالت لجارتها : انظري ها من أولى وتـــــــــأملي من راكب الأدماء
    قالت : أبو الخطاب أعرف زيِّـــــــه ولباسه , لاشك , غير خفاء
    قالت : وهل ؟ قالت نعم , فاستب شري ممن يحب لقيــه . بلقاء
    قالت : لقد جحاءت إذا أمنيتـي في غير تكلفة وغير عنـــاء ( 1 )

    ونجد أن أغلب قصائد عمر بن أبي ربيعة يوجد بها الحوار ونورد هذه الأبيات من إحدى قصائده والتي يدور فيها الحوار بين المحبين العاشقين.
    وقالت لأتراب لها حين عرجوا علي َّ قليلا ً : إن ذا بي يسخر ُ
    وقالت : أخـــاف الغر منه وإنني لأعلم أيضا ً أنه ليس يشـكر ُ
    فقلت لها يا هـمَّ نفسي ومنيتي ألا لا وبيت الله إني مُهبـــــــــــر ُ
    مصاب عميد ُالقلب أعـــم أنني إذا انا لم ألقاكم ُ سوف أدمر ُ
    فقالت فإنا قد بذلنالك الهوى فالبطائر الميمون تلقى وتحبر ُ
    فقلت لها إن كـــــنت أهل مودة ٍ فميعاد ما بيني وبينك غرور ُ
    فقالت فإنا قد فعــــلنا وقد بدا لنا عند ما قالت بنان ومحجر ُ ( 2)





    وهنا يتضح أسلوب الشاعر في الحوار الذي يديره من خلال الحبيبة وصاحباتها التي تخاطبهن والشاعر نفسه الذي يصف ذلك كله من خلال : وقالت , فقلت .. وهي تحكي عن الحزن الذي أصابها من العشق الذي هدها وهي تخاف من غدره ولكنه يقسم لها بأنه سوف يدمر إذا لم يلقاها وهي تبادله الهوى ويطلب منها اللقاء .
    ــ ونورد أيضا ً نموذج آخر من أسلوب الحوار في شعر عمر بن أبي ربيعة وهو الحوار المندرج ضمن إطار قصصي , يدور بين الجبيبة وأترابها ,وقد أخذ الشاعر بكف الحبيبة ,واضعا ً إياها على كبد تخفق خشية البين عندما التقيا وأخذ كفها ووضعها على قلبه لكي تتأكد من وجوده وخاطبت صاحباتها بأنها تتألم ولا تستطيع النوم وإنها كانت مشتاقة للقاء فشهدوا على صدقه فيما يقول وهي ترغب في الجلوس معه ولكنها تخاف من طيشه فيطلبوا منها البقاء معه وهي تطلب منهم أن لا يبعدوا عنها وكل هذا يتضح من خلال قول الشاعر فقالت , فقلن , فقالت , فقلن .. ويتضح هذا الحوار في قصيدته التي يقول في مطلعها :
    فلما التقينا , وآطمأنت بنا النوى
    وغيب عنا من تخــــــــــــــــــــاف ونشفق ُ
    أخذت بكفي كفهـــــــا فوضعتها
    على كبد ٍ , من خشية ِ البين , تخفق ُ ( 1)






    الخاتمة
    لقد تعرضت في بحثي هذا إلى شاعرنا عمر بن أبي ربيعة , وذلك من خلال الكتابة بشكل موجز عن حياته ـ اسمه ونسبه ـ مولده ـ حياته ـ أسرته ـ شعر ـ وفاته ـ
    ثم تعرضت في بحثي هذا إلى اسلوب القص والحوار مع إيراد بعض النماذج من شعره وتحليلها , بيان أسلوب القص والحوار بها .
    ومنها قصيدة ( وهل يخفى القمر )
    ثم تم التطرق إلى موضوع النرجسية في شعره , حيث برزت هذه الظاهرة الجديدة في غزله , وهي تغزله بنفسه وحبه لذاته وإعجابه بنفسه , وقد اتفق الباحثون تقريبا ً على وجودها في شعره , رغم اختلافهم في تفسير تغزله بنفسه .
    وقد يكون السبب هو طبعه الأنثوي لأنه لازم أمه كثيرا ً , ولم يحصل على حنان والده لأنه مات وهو صغير .
    وأرى أن النرجسية لم يأت بها شاعر من قبله إلا في النادر . ورغم ذلك فإن عمر بن أبي ربيعة هو زعيم الغزليين , حيث اقتصر ديوانه على الغزل والتشبيب من دون سائر الأغراض . هذا واتمنى أن اكون د وفقت في بحثي هذا وأسأل الله التوفيق .

    المراجع

    ضيف ( شوقي ) ــ تاريخ الأدب العربي ــ العصر الإسلامي ــ الطبعة السابعة ــ دار المعارف بمصر 1963 م .
    المصادر
    1. مايو ( قدري ) ـ ديوان عمر بن أبي ببيعة ـ الجز ألأول ـ عالم الكتب للطباعة ــ بيروت 1417 هـ
    2. محمد ( فائز ) ــ ديوان عمر بن أبي ربيعة ـ دار الكتاب العربي لبنات 1425 ـ ت 2002 م
    3.
    4.



    ¬¬
    الفهرس

    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» مع تحيات ابا الياس«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

  2. افتراضي

    ابا الياس

    الله يعطيك العافية

    بحت جميل جدا ونفيد

    بارك الله فيك وفي علمك وعملك

    وجزاك الله خير الجزاء

    احترامي لك
    الناس للناس ما دام الحياء بهم .............والسعد لاشـك تارات وهبـات
    وأفضل الناس ما بين الورى رجل ....... تقضى على يده للناس حاجات
    ================================================== ==
    [SWF=http://www.up.n3ash.net/uploads/files/n3ash-2465dff909.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350][/SWF]

  3. #3

    افتراضي

    سلمت لنا أيها الباحث العزيز
    وأشكرك من أعماقي على هذا البحث المتميز
    نسأل الله أن يوفقك وإيانا لما يحبه ويرضاه

  4. #4

    افتراضي

    بحث جميل ورائــــع ..

    استمتعتُ بقرائتــــــــــــــــه ..


    بورك فيك وفي علمك وعملـــــــــك ..




    [youtube]Xre8D2TPqoo[/youtube]

    [grade="00BFFF FF4500 800080 008080 D2691E"]
    " أشتاقكـ أُمّـــــــاه "[/grade]

  5. افتراضي

    بحث رائع ومتعوب عليه جزاك الله خيرا

  6. افتراضي

    بحث رائع صراحة ومتعوب عليه

  7. افتراضي

    الله يعطيك العافيه ابا الياس . بحث جميل ورائع . جزاك الله خير . وبانتظار مشاركاتك القادمة

  8. افتراضي

    ألف .. ألف .. شــــــــــــــــكــــــــر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •